علاج المرض النفسى

علاج المريض النفسي


لا شك أن علاج الامراض النفسية قد انتشر بشكل كبير في هذه الأيام وبصورة ملحوظة بعد التطور الكبير الحادث في مجال الطب النفسي بالإضافة إلي وعي الأشخاص بضرورة العلاج النفسي في علاج المشكلات الشخصية والتعامل بشكل سليم في مواجهتها . وقبل الحديث عن علاج الامراض النفسية لابد أن نذكر القارئ العزيز ضرورة البحث والتدقيق عن عناوين المصحات النفسية في مصر لاختيار أنسب مصحة نفسية تستطيع الحاق الشخص المريض بها فلا شك أن اسعار المصحات النفسية قد تختلف بحسب الكفاءة والخبرة التي تستمتع بها تلك المصحة ومدي الخبرة التي يمتلكها الأطباء النفسيون بالمصحة النفسية .

ونأتي علي الشق الهام من المقال ألا وهو علاج الشخص المريض نفسياً :-

أولاً :- لا شك أن العلاج السلوكي هو الافضل في التعامل مع الاضطرابات النفسية والمعتمد علي كيفية التفكير وتغير السلوك الناتج عن هذا الاضطراب .
ثانياً :- الإعتماد علي العلاج الدوائي بالإضافة الي العلاج المعرفي السلوكي يساعد كثيراً في سرعة علاج الشخص المريض نفسياً فهناك بعض الأدوية الهامة لمنع حدية الاكتئاب بالإضافة إلي الأدوية التي تعمل علي منع القلق وغيرها من الأدوية الضرورية في إتماما عملية العلاج بشرط أن يتم تناول تلك الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج.

أما عن أهم الارشادات اللازمة للشخص المريض نفسياً للعلاج من المرض النفسي 

  • مخالطة الناس والبعد عن الاعتزال والعزلة .
  • التعبير عن المشاعر وعدم كبتها .
  • التجربة واكتشاف ما هو جديد وتغير نمط الحياة والعادات اليومية .
  • ممارسة الرياضة والهوايات التي يفضلها .
  • الجلوس مع الأطفال فلديهم القدرة علي منح الطاقة لما يتسموا به من براءة في وجوههم .
  • الانتقال ولو لوقت مؤقت من المكان الذي تعيش به إلي مكان أكثر راحة واسترخاء .
  • تلق الدعم والمساندة من المقربين .
  • التواصل المستمر مع الطبيب النفسي المعالج.

هل المريض النفسي خطر علي نفسه وعلي المجتمع

الغضب احد المشاعر النفسية التي يتولد فيها العنف لكن هذا العنف لا ينتج من الفراغ ولكن يتم تفسيره عند الاشخاص الغير مرضي اشياء كالاحساس بالظلم او الملل والرتابة والزهق او تعاطي المخدرات او السلوك المعيب الذي ينتج عن سرقة أو نهب او قد يكون العنف ناتجاً عن الحب , ولكن الكثير منا يفسر العنف والغضب الذي يكون لدي المرضي النفسيين بانه مرض بلا سبب وهذا امر غير صحيح بل ان العنف الناتج عن الاسوياء أكثر شراً وضرراً من عنف وغضب المرضي النفسيين فاننا لم نسمع ان مريض نفسي قد قام باعلان حرب او انه القي قنبلة ذرية او غيرها من الامور الشديدة التي حدثت من قبل اشخاص اسوياء من الناحية النفسية. قد يظهر العنف علي الشخص المريض عقلياً في حالة وجود الهلاوس او الضلالات والتي تدفعه لفعل هذا لكن يكون للمحيطين دخل كبير في هذا العنف اذ ان مريض الضلالات يكون سليم وطبيعي ومتزن تماماً اذا لم يتعلق الامر بالضلالة التي يعتقدها الشخص